فريق دعم العملاء لدينا هنا للإجابة على أسئلتك. أسألنا أي شيء!

البرفسور الدكتور محسن بالابان

بروتوكول علاج التهاب البروستاتا في اسطنبول ، والذي نطبقه خصيصًا لكل مريض ، نحصل على نتائج فعالة ومرضية جدا في علاج التهاب البروستاتا. لتحسين نوعية حياة مرضانا الذين يعانون من هذا المرض والذين يعيشون مع تشخيص التهاب البروستاتا المزمن منذ سنوات عديدة. اتصل بنا الآن للحصول على المعلومات حول العلاجات

ما هو التهاب البروستاتا المزمن؟

غدة البروستاتا هي عضو صغير بحجم الجوز يقع تحت المثانة. تتمثل الوظيفة الرئيسية لغدة البروستاتا في دعم المثانة للاحتفاظ بالبول وإفراز السائل الذي يحمي خلايا الحيوانات المنوية عند خروجها. على الرغم من أن تضخم البروستاتا يبدأ عادةً بعد سن 45 ، إلا أنه قد يبدأ في سن مبكرة أحيانًا.

هناك 3 أمراض رئيسية تصيب غدة البروستاتا

  1. ضغط المسالك البولية بسبب النمو بعد سن 45 ونتيجة لذلك يعاني المريض من مشاكل في الجهاز البولي. ويُطلق على هذا المرض ، الذي يُلاحظ في نصف الرجال على الأقل بعد سن الخمسين تضخم البروستاتا ، أو BPH.
  2. سرطان البروستاتا. على الرغم من أنه أقل شيوعًا ، لكن يمكن أن يصل إلى مستويات تهددة الحياة. يمكن أن يكون سببها في الغالب عوامل وراثية اوالتهاب البروستاتا. عادة ما يتم تشخيصه بعد عمر 50 ويزداد توترة مع تقدم العمر. في إحدى الدراسات ، تم اكتشاف سرطان البروستاتا في 90٪ من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 الى 85 عامًا.
  3. أكثر أمراض البروستاتا شيوعاً هو التهاب البروستاتا. يمكن أن يصبح هذا الالتهاب مزمنًا لأنه غالبًا لا يتم تشخيصه أو معالجته بشكل صحيح او غير كافي ويسمى التهاب البروستات المزمن. إذا يتم وضع تعريف عام ، فإن التهاب البروستاتا الذي يستمر لأكثر من 6 أشهر يسمى التهاب البروستات المزمن.

كيف يتم علاج التهاب البروستاتا المزمن؟

أهم نقطة قبل علاج التهاب البروستاتا المزمن هي فهم نفسية المريض وجعل المريض لايشعر به. لأن المريض قد يكون ذهب إلى العديد من الأطباء وقيل إما أنه لا يمكن التشخيص أو لا يوجد علاج لهذا المرض او يجب أن تعتاد على التعايش معه. نظرًا لأن مرضى التهاب البروستات هم عادة من الشباب ، فإن نفسيتهم لا يتقبل هذا المرض ويتأثرون سلبًا من حيث نوعية الحياة.
بعد إعطاء الثقة اللازمة للمريض ، يجب الاستماع إلى المريض بعناية فائقة وتحديد اسباب حدوث المرض. وعلى سبيل المثال ، إفرازات التي تنزل من راس القضيب بسبب الجماع الغيرامن والعلاج الغير كافي بعد ذلك. في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي أنفصل المريض عن زوجتة أو الشعور بالضيق الشديد أو البقاء في بيئة باردة لفترة طويلة إلى بدء هذا المرض.
المبدأ الرئيسي للعلاج هو معرفة السبب وإنشاء استراتيجية علاجية وفقًا لذلك. بالبداية ، يتم فحص الكلى والمثانة والبروستاتا عن طريق الموجات فوق الصوتية. يتم فحص الخصية والقضيب بالفحص اليدوي. وإذا كان هناك ألم في المنطقة الواقعة بين الخصية والشرج أو وجود تشنج عضلي في منطقة العجمان . وبعد ذلك ، يتم إجراء فحص مفصل للبروستات عن طريق جهاز خاص و الدخول من خلال فتحة الشرج من أجل الكشف بوضوح عن تشخيص البروستاتا والكشف عن مناطق التكلس في البروستاتا.
بعد هذه المرحلة ، يتم فحص البروستاتا عن طريق الاصبع واكتشاف المناطق المتورمة والمؤلمة من البروستاتا. عن طريق تدليك البروستاتا ، يتم اخذ عينة وإرسال السائل الخارج من القضيب للفحص الميكروبيولوجي. الهدف هنا هو اكتشاف الميكروب المخبأ في البروستاتا والتخطيط لعلاجه. في نفس الوقت ، يتم قياس الكريات البيض من السائل القادم من القضيب تحت المجهر ويتم محاولة تحديد درجة العدوى.
وفقًا للميكروب الذي تم اكتشافه من المريض (قد لا يتم اكتشافه في 70 ٪ من المرضى) ، يتم التخطيط للعلاج. الغرض الرئيسي من العلاج هو إعادة تأهيل البروستاتا والتخفيف بشكل دائم من الشكاوى الحالية للمريض.
يتم تطبيق تدليك البروستاتا المكثف والمضادات الحيوية وغاز الأوزون داخل البروستات و ESWT يسمى بالموجات التصادمية في العلاج. وبهذه الطريقة ، فإنه يتم قتل جميع الميكروبات الموجودة في البروستاتا ، وتزويد البروستاتا بالدم وتجديد أنسجتها.

ما هي أسباب التهاب البروستاتا المزمن؟

السبب الرئيسي لالتهاب البروستاتا المزمن هو التألف المتكررة والتهاب أنسجة البروستاتا المتدهورة عند حدوث ظروف مناسبة.
السبب الرئيسي للمرض هو الكائنات الحية الدقيقة. أثناء الجماع ، الميكروبات (الكلاميديا ، الميكوبلازما ، المكورات المعوية ، المبيضات ، الإشريكية القولونية ، الفيروسات ، إلخ) تتقدم من مجرى البول (المسالك البولية) إلى أنسجة البروستاتا. في هذه المرحلة ، يعاني بعض المرضى من إفرازات صفراء وخضراء من القضيب وحرقة شديدة في البول. يمكننا أن نطلق على هذا النوع من المرض التهاب البروستاتا الذي تسببه الميكروبات. هذه المرحلة مهمة جدا. يجب معالجة الميكروبات بشكل كافٍ قبل أن تبدأ في تعطيل أنسجة البروستاتا. خلاف ذلك ، تدخل هذه الميكروبات الى أنسجة البروستاتا وتسد القنوات في البروستاتا. قد لا تظهر الأعراض على الميكروبات لفترة طويلة. ومع ذلك ، فإن البروستاتا ، التي تضررت أنسجتها ، تصبح ملتهبة وتسبب مشاكل مختلفة للمريض. لأن الموقع التشريحي للبروستاتا يقع تحت المثانة وهناك هياكل وعائية مهمة حوله ، إلى جانب الشبكة العصبية التي تنتقل إلى القضيب. يسمى هذا النوع من التهاب البروستاتا التهاب البروستاتا الجرثومي وينتمي 30٪ من المرضى إلى هذه الفئة.
النوع الأكثر شيوعًا من التهاب البروستات هو التهاب البروستاتا غير البكتيري. أتساءل ما إذا كانت هناك بكتيريا في المجموعة غير البكتيرية ، لكن لا يمكننا اكتشافها ؟؟؟ لا تزال هذه القضية قيد المناقشة في العالم ولا توجد إجابة واضحة حتى الآن.
مرضى التهاب البروستاتا غير البكتيري لديهم شكاوى مثل التهاب البكتيري. فقط السبب مختلف. على سبيل المثال ، البقاء في السراويل القصيرة المبللة لفترة طويلة ، والجلوس على الأرض الباردة لفترة طويلة ، والإجهاد الشديد ، وعدم القذف لفترة طويلة أو منع تدفق الحيوانات المنوية عن طريق الضغط على القضيب أثناء القذف ، وممارسة الرياضة التي تحمل الأثقال عندما تكون المثانة ممتلئة ، يمكن حساب الضغوط العاطفية الخطيرة (الانفصال ، الخارج).

كيف يتم تشخيص التهاب البروستاتا المزمن؟

لتشخيص التهاب البروستاتا المزمن ، يجب على المريض أن يستريح جيداً أولاً. معظم المرضى أستشار ما لا يقل عن 5 أطباء مختلفين ولم يمكن تشخيصهم. بعد الجماع الغير أمن إفرازات مادة تنزل من القضيب ، وألم الخفقان في العجمان (المنطقة الواقعة بين الخصيتين والشرج) ، وألم الخصية المستمر ، وألم القضيب بعد القذف ويجب ان ندرك بأنه لالتهاب البروستاتا.
فحص البروستاتا بإصبع مهم جدا في التشخيص. أثناء هذا الفحص ، يصبح المريض غير مرتاح للغاية ويشعر بألم شديد في القضيب والخصيتين.
يتم إخذ عينة من سائل البروستاتا عن طريق تدليك أنسجة البروستاتا وإرسال هذا السائل إلى المختبر لفحصه (اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل- الأندروفلورين وزرع إفراز مجرى البول). وبالمثل ، يتم فحص السائل المأخوذ بعد تدليك البروستاتا تحت المجهر وفحص وجود الكريات البيض (الخلايا الالتهابية). إذا كانت الكريات البيض أكثر من 5 ، فهذا يشير إلى وجود التهاب البروستات.
ومن أهم معايير التشخيص ؛ معرفة حكاية المريض وفحص البروستاتا عن طريق استخدام الأصبع وجود كريات الدم البيضاء في سائل البروستاتا والنتائج المختبرية. في بعض الأحيان ، يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي لعلاج التهاب البروستاتا ، ولكنه ليس مفيدًا من الناحية السريرية. لأن هناك أيضًا مجموعة من المرضى ليس لديهم شكاوى ولديهم التهاب في البروستاتا.

التهاب البروستات المزمن وتأثيراته على الحالة النفسية.

من المهم جدًا فهم نفسية المريض المصاب بالتهاب البروستاتا. لأن هذا المرض يأخذ طاقة المريض ويصيبه بالاكتئاب. عند الرجال ، قد تكون هناك أعراض تقلل من جودة الحياة مثل ضعف الانتصاب ، وألم القضيب ، وآلام الخصية ، وسرعة القذف. بالبداية ، يجب أن يؤمن المريض بأنه سيتحسن. بعد ذلك ، من الضروري الامتثال للعلاج بطريقة منضبطة. لهذا السبب فإن كون المريض لا ينام ليلاً ويفكر دائماً في هذا المرض يؤثر سلباً على عملية العلاج.
آثار التهاب البروستاتا المزمن على صحة الرجل
وجع
العقم
سرعة القذف
مشاكل الإحليل الوظيفية: مشاكل التبول ، كثرة التبول …….

من هم الأكثر شيوعا؟

في الدراسات الحديثة ، أثبتت بأنه 60٪ -70٪ من الرجال معرضون للاصابة بالتهاب مزمن في البروستاتا. هذه دراسات تشريحية. هذا يعني أن غدة البروستات هي عضو حساس ومعرض للعدوى ومن الممكن رؤيتها عند جميع الرجال.
أولئك الذين يمارسون الجماع الغير آمن بشكل متكرر و الذين يعانون من السيلان ، والأشخاص الذين لديهم حالة نفسية والرجال الذين يتعرضون لضغط شديد هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البروستاتا.
العامل النفسي لا يشمل فقط الضغط النفسي. وأنما على سبيل المثال ، السباحة في الماء البارد وعدم التجفيف على الفور ، والجلوس على الأرض الباردة لفترة طويلة ، وعدم النوم بشكل كافي ، والحزن لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب في غدة البروستاتا.

الجنس غير المحمي والتهاب البروستاتا المزمن

تبدأ البكتيريا عند النساء بعد الجماع غير المحمي بالتقدم من المجاري البولية للرجل وتصل إلى منطقة البروستاتا. في المراحل الأولى يخرج الإفرازات من رأس القضيب وحدوث حرقان عند التبول. إذا لم يتم علاج المريض في مرحلة مبكرة فإن هذه البكتيريا تسبب تغيرات في الأنسجة في منطقة مجرى البروستاتا وتبدأ في دخول قنوات البروستاتا. بعد هذه المرحلة، يبدأ خطر التحول لمرض مزمن. تستمر البكتيريا التي تستقر في قنوات البروستاتا في إصابة الأنسجة هناك وتؤدي الى التكلس. بعد ذلك، تحمي البكتيريا التي تشكل طبقة البيوفيلم بنفسها وتبدأ مقاومة المضادات الحيوية. 

الجنس غير المحمي والتهاب البروستاتا المزمن

تبدأ البكتيريا عند النساء بعد الجماع غير المحمي بالتقدم من المجاري البولية للرجل وتصل إلى منطقة البروستاتا. في المراحل الأولى يخرج الإفرازات من رأس القضيب وحدوث حرقان عند التبول. إذا لم يتم علاج المريض في مرحلة مبكرة فإن هذه البكتيريا تسبب تغيرات في الأنسجة في منطقة مجرى البروستاتا وتبدأ في دخول قنوات البروستاتا. بعد هذه المرحلة، يبدأ خطر التحول لمرض مزمن. تستمر البكتيريا التي تستقر في قنوات البروستاتا في إصابة الأنسجة هناك وتؤدي الى التكلس. بعد ذلك، تحمي البكتيريا التي تشكل طبقة البيوفيلم بنفسها وتبدأ مقاومة المضادات الحيوية.

أجراء فحص (PCR) عند مرضى التهاب البروستاتا المزمن

أهم نقطة عند علاج التهاب البروستاتا، ربما يكون التحديد على البكتيريا المسببة للمرض. للأسف هذا غير ممكن عند معظم المرضى. نتيجة الزرع من السائل المأخوذ بعد تدليك البروستاتا و فحص PCR (اختبار المسحة) تعطي لنا معلومات حول الميكروب الذي يسبب التهاب البروستاتا. إذا ظهر الميكروب في المزرعة، بعد ذلك يتم التقرير عن المضاد الحيوي الفعّال.
لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون سبب هذا المرض فيروسات أو فطريات. أكثر أنواع البكتيريا المسببة شيوعًا هي:
E.Coli ، Enterobacter ، Staphylococcus ، Chlamydia ، Mycoplasma ، kandida

ما هو دور العلاج بالموجات التصادمية في التهاب البروستاتا المزمن ؟

العلاج بالموجات التصادمية المسمى (ESWT) في التهاب البروستاتا المزمن فعّال في تقليل الألم. لكن من الصعب جدًا علاج المرض بالموجات الصدمية فقط. ربما تكون فعالية هذا العلاج أكثر في التهاب البروستاتا غير البكتيري.
يتم إرسال الموجات منخفضة الشدة الناتجة عن الجهاز من منطقة العجان إلى البروستاتا. خلال ذلك، تسترخي العضلات المنقبضة حول البروستاتا ويقل الشعور بالألم. وبالمثل، تعمل هذه الموجات على تليين أنسجة البروستاتا والمساهمة في تدليك أكثر فعالية. يجب أن يتم تدليك البروستاتا بعد اجراء الموجات التصادمية.

دور المضادات الحيوية في المعالجة

دور المضادات الحيوية في العلاج مهم جداً. يلعبون دورًا مهمًا في قتل الجراثيم وتقليل الوذمة. لكن الخطأ الأكبر في العلاج بالمضادات الحيوية هو محاولة علاج التهاب البروستاتا المزمن بالمضادات الحيوية فقط. بعد أخذ الزرع واختبار المسحة فحص (PCR) المتسلسل المأخوذ من سائل البروستاتا ، يتم تحديد المضاد الحيوي الصحيح ويتم إعطاء العلاج لمدة 3 أسابيع على الأقل.
كما يُعطى المضادات الحيوية عند مرضى التهاب البروستاتا غير البكتيري. الهدف هنا هو أن للمضادات الحيوية أيضًا خصائص تقلل الوذمة ومضادة للالتهابات.

دور الخلايا الجذعية في علاج التهاب البروستات

لا يزال المنشور العلمي حول العلاج بالخلايا الجذعية في التهاب البروستاتا غير كاف وليس لدينا بيانات كافية لتطبيقه. على الرغم من أن العلاج بالخلايا الجذعية فعّال في ضعف الانتصاب ، إلا أننا لا نعرف ما يكفي عن قدرته على تجديد المناطق المتضررة في أنسجة البروستاتا.

علاج البوتوكس في معالجة التهاب البروستاتا

يمكن تجربته في المرضى الذين يعانون من التهاب البروستاتا غير البكتيري وخاصةً في المرضى الذين يعانون من الألم والتبول المتكرر. أظهرت الدراسات العلمية، يمكن تقليل الشكاوى بنسبة 60٪ مع حقن البوتوكس في البروستاتا،.
هناك حاجة إلى مزيد من المنشورات العلمية للتوصية بعلاج البوتوكس للبروستاتا.

علاج الأوزون في معالجة التهاب البروستاتا

يستخدم غاز الأوزون بآمان في المجال الطبي منذ سنوات طويلة. غاز الأوزون له الخاصية على قتل الميكروبات وتنظيم الدورة الدموية للأنسجة. يمكن أن يكون غاز الأوزون حلاً للتجديد الذاتي لأنسجة البروستاتا المتدهورة وللبكتيريا التي لا تستطيع المضادات الحيوية قتلها.
يمكن إعطاء غاز الأوزون إما عن طريق الوريد أو من خلال فتحة الشرج التي تسمى المستقيم ، أو مباشر في البروستاتا.

هل يتكرر التهاب البروستاتا ؟

عندما يتم علاج التهاب البروستاتا المزمن بشكل صحيح ، يقل خطر تكرار الإصابة به بشكل كبير.

ما الذي يجب على مرضى التهاب البروستاتا المزمن الانتباه إليه؟
أسئلة مكررة:
هل يختفي التهاب البروستاتا المزمن من تلقاء نفسه؟
هل يسبب التهاب البروستاتا المزمن التعب؟
هل يسبب التهاب البروستاتا المزمن السرطان؟
هل يؤدي التهاب البروستاتا المزمن إلى العقم؟
هل يستمر التهاب البروستاتا المزمن مدى الحياة؟
هل التهاب البروستاتا المزمن يزيد من ارتفاع نسبة PAS ؟
ماذا يحدث إذا لم يتم علاج التهاب البروستاتا المزمن؟
ما هو بروتوكول علاج التهاب البروستاتا في اسطنبول؟ (سنكتب هذا باختصار ونقوم بتغطيته لاحقًا في مقال مفصل.)

دعنا نتصل بك

احصل على استشارة أولية مجانية مع طبيبك!

نقدم لكم مرضانا الكرام من قبل الدكتور محسن بالابان الذي يعتبر أحد الأطباء الرائدين في تركيا في مجال مشاكل الصحة الجنسية للذكور وبرفقة فريقه المتمرس، طرق علاج سريعة ودائمة وفعالة وخاصة من خلال اتباع نهج شخصي لكل مريض في عيادتنا الكائنة في إسطنبول.

نموذج الاتصال